Thursday 16 August 2018

قيادة السيارة للمرأة السعودية

تم صنع التاريخ في يونيو 2018، عندما أنهت حكومة المملكة العربية السعودية الحظر بعد 60 عامًا. كانت النساء السعوديات عالقات في مقعد الراكب لسنوات، لكن الآن لديهن الفرصة لقيادة السيارات. في يونيو، حصلت عشر نساء على رخصة قيادة سعودية، وكانت تلك النساء بالفعل قد ملكن رخصة القيادة من بلد آخر. ومن المتوقع أن حوالي 2000 امرأة سوف تصدر رخصة القيادة في الأسابيع القليلة المقبلة. 

هذا القرار الجديد له آفاق متعددة. ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان يؤمن بالمساواة الاقتصادية والاجتماعية. وهو مصمم على حقوق الإنسان وتمكين المرأة ورفع الحظر على القيادة هو جزء من هذه العملية . وكانت قيادة المرأة السعودية قرارا ثوريا. يمكن للنساء في السعودية الآن الحصول على الرعاية الصحية التعليمية وبالطبع قيادة السيارات التي تحرر. ويعتقد أنه يمكننا أن نرى بعض التغييرات الهامة في المجتمع ككل في المستقبل القريب.

          إن المرأة السعودية ستكون أكثر استقلالية . قبل الحظر، كانت النساء بحاجة إلى الخروج مع ولي الأمر. سواء كان زوجًا أو قريبًا. الآن مع هذا القانون الجديد، ستكون النساء أكثر استقلالية وفعالية في ما يقومون به.
          زادت فرص العمل للنساء كسائق سيارة في مختلف الخدمات. في السابق كانت غالبية السائقين في المملكة العربية السعودية لخدمات السيارات من باكستان والهند وبنغلادش. مع هذا القانون الجديد، يمكن للمرأة أن تحصل على هذه الوظيفة كسائقين ستمكّنها اقتصاديًا.
          من وجهة نظر الحكومة، فإن رفع الحظر سيكون مفيدا للغاية. سيضيف هذا القرار الجديد 90 مليار دولار للاقتصاد السعودي بحلول عام 2030.
          سيتم تفعيل تمكين المرأة السعودية بهذا القرار. حاليا ، حوالي 20 ٪ من النساء يتم تمكينهم اقتصاديا. بعد هذا القرار، حتى لو كان هناك زيادة بنسبة 1٪، سوف نرى ما يقرب من 70000 من النساء في سوق العمل كل عام. وسوف يعزز الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 0.9 ٪ كل عام وهو نمو كبير جدا.
          حوالي 85٪ من النساء قد قلن، أنها سوف تشتري سيارة جديدة في حين أن 44٪ من النساء سوف تنفق ما يقرب من 10000 $ على السيارة. هذا يعني أننا يمكن أن نتوقع ارتفاع الطلب على السيارات في المستقبل القريب، الأمر الذي سيعزز صناعة السيارات في نهاية المطاف.
          بالنسبة للعائلات السعودية، يعد هذا قرارًا مهمًا حيث سيتم زيادة دخل أسرهم مع عثور النساء على وظائف جديدة.


إن رفع الحظر عن قيادة المرأة هو بالفعل قرار ثوري في تاريخ المملكة العربية السعودية. سوف تفتح فرصاً لا تعد ولا تحصى للنساء السعوديات بينما تتطلع الحكومة إلى تمكينهن. من وجهة نظر المرأة، وهذا القرار هو حاسم جدا، لأنها سوف تكون أكثر استقلالية وتمكينها اجتماعيا واقتصاديا.

No comments:

Post a Comment